تقرير إسرائيلي: تحالف نتنياهو مع أحزاب يمينية متطرفة سيعزز قوة خصومه السياسيين

تقرير إسرائيلي: تحالف نتنياهو مع أحزاب يمينية متطرفة سيعزز قوة خصومه السياسيين

المصدر: إرم نيوز

رأى تقرير إسرائيلي أن تحالف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مع 3 أحزاب يمينية متطرفة هي: حزب ”البيت اليهودي“ و ”الاتحاد القومي، و ”عوتسما يهوديت“، الأسبوع الماضي، من أجل الفوز في انتخابات الكنيست الـ 21 المقبلة، سيعطي نتائج عكسية ويعزز ثقة خصومه بإزاحته.

واعتبر التقرير، الذي نشره موقع ”ديبكا“ الاستخباري، يوم الإثنين، أن ”نتنياهو أقدم على هذه الخطوة بعد الانتكاسات التي تعرض لها خلال الحملة الانتخابية، خاصة صعود الأحزاب المعارضة، واحتمالات قيام النائب العام الإسرائيلي بتوجيه تهم فساد له خلال الأيام القليلة المقبلة“.

وأشار إلى ”الانتقاد الحاد الذي وجهته لجنة العلاقات العامة الأمريكية-الإسرائيلية في واشنطن، لنتنياهو، بعد قراره التحالف مع الأحزاب الآنفة الذكر، لافتًا إلى أنها ”المرة الأولى التي تتدخل فيها منظمة يهودية أمريكية فاعلة في الانتخابات الإسرائيلية“.

وقال التقرير، إن ”نتنياهو لا يزال يلعق جراحه بعد النكسات المتتالية التي يتعرض لها، في الوقت الذي أشارت فيه استطلاعات الرأي إلى تراجع شعبية رئيس الوزراء، وصعود الأحزاب المتحالفة التي يقودها يائير لابيد، ورئيس أركان الجيش السابق بيني غانتس“.

وأضاف أنه ”من الواضح أن نتنياهو لم يفكر بالثمن الباهظ الذي سيدفعه عندما أقدم على خطوة التحالف مع هذه الأحزاب، والتي أثارت إدانة قوية من قبل المنظمة اليهودية الأمريكية، على الرغم من أن نتنياهو له أصدقاء كثر في تلك المنظمة“.

وتابع ”الحقيقة أن مثل هذه الخطوة سيكون لها ضرر كبير، وستعزز ثقة زعماء الأحزاب المعارضة، بمن فيهم غانتس ولابيد، بأنهم سيتولون رئاسة الوزراء قريبًا“.

ورأى التقرير أنه ”ينبغي على نتنياهو الآن، أن يعتمد على خبرته الطويلة وقدرته السياسية، من أجل الفوز في الانتخابات التي ستجري أوائل نيسان/ أبريل المقبل“.

تعليقات